شبكة سورية الحدث


قرية ترشيحا عروس الجليل.. بقلم الدكتور راضي حماد

قرية ترشيحا عروس الجليل.. بقلم الدكتور راضي حماد

 

سورية الحدث  
تعني جبل الشيح بالكنعانية. تقع إلى الشمال من مدينة عكا. وتبعد 18 كم عنها تقريبا. وترتفع 615م عن سطح البحر. بلغت مساحة أراضيها (47428) دونماً قبل الاحتلال. بما فيها أراضي قرية الكابري. وتحيط بها: أراضي قرى معليا، واقرت، وخربة سماح.. تُعد القرية ذات موقع اثري يحتوي على مدافن منقورة وصهاريج وسلم يؤدي إلى عين وبقايا قرية(جعتون) في العهد الروماني. 
وقد عثر فيها على بقايا معبد كنعاني يعود إلى ما قبل 3500 عام.
 هنالك عدة روايات تروى حول اسم القرية ترشيحا (عروس الجليل):
الرواية الاولى: 
يقال بان الاسم الاصلي هو "طرشيحا" اذ يتألف من جزئيين "طور" و"شيحا"، طور تعني جبل وشيحا نسبةً لنبات الشيح وهو نبات كثر وجوده في المنطقة فيكون الاسم تحريفاً لجبل الشيح.
الرواية الثانية:
وهي الرواية التي نقِلت مع الاجيال اباً عن جدّ، ويعود اصل الكلمة الى "طارَ شيحا" ونقصد "شيحا جمال الدين" قائد عربي مسلم كان في جيش صلاح الدين، وعندما قتل طار رأسه من اعلى جبل المجاهد وهبط حيث تقوم ترشيحا فقال الناس "طار شيحا". 
الرواية الثالثة:
يقال بان شاعراً مر بترشيحا وكان عطشاً فطلب الماء من فتاة كانت هنالك، أحضرتها له فشربها وقال لها : "رشحتني الفتاة بمائها ترشيحا ".
كان الإقبال على التعليم في ترشيحا شديداً اذ كان عدد طلاب المدرسة سنة 1937، 350 طالباًو في نهاية الثلاثينات اصبح عدد الذين يقرؤون ويكتبون اكثر من %70 من الرجال. أما مدرسة البنات فقد بدأت في نهاية العشرينات وكان عدد الصفوف فيها ثلاثة ثم زاد الى خمسة في نهاية الثلاثينات.
 
تشتهر بلدة ترشيحا بالزراعة وخاصة الأشجار المثمرة والزيتون وهي خليط من المسلمين والمسيحيين المتعايشين بكل حب واحترام متبادل وترشيحا آخر معقل مقاوم في فلسطين عام 1948 .

التاريخ - 2023-03-27 5:32 PM المشاهدات 624

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


الأكثر قراءةً
تصويت
هل تنجح الحكومة في تخفيض الأسعار ؟
  • نعم
  • لا
  • عليها تثبيت الدولار
  • لا أعلم