شبكة سورية الحدث


عروس الشمال.. رأس العين التاريخية..

عروس الشمال.. رأس العين التاريخية..

 

سورية الحدث 
بقلم الدكتور  راضي حماد 
تقع في الشمال الغربي من الجزيرة السورية، ضمن محافظة الحسكة التي تقع في الشمال الشرقي من سوريا، وتبعد مدينة رأس العين مسافة 85 كم عن مدينة الحسكة، مجاورة الحدود التركية .
 عرفت بإسم كابارا في العهد الأرامي، وغوزانا في العهد الأشوري و رازينا أو رسين او (رش عينا)
 وتيودسليوس في العهد الروماني ثم سميت رش عينو وبعد ذلك سميت قطف الزهور و عين ورد والعرب (رأس العين) و (عين الوردة) بسبب وقوعها على أكبر عيون ومنابع نهر الخابور .
كانت رأس العين في العصر العباسي مركزاً تجارياً هاماً ومحطة هامة للقوافل ومصيفاً للخليفة العباسي المتوكل وغيره من الخلفاء العباسيين . 
كما أتخذها  السلطان صلاح الدين الأيوبي مركزاً للأستراحة مدة عام كامل أثناء فتحة للجزيرة العليا وشمال العراق و حلب.
إن مدينة رأس العين بالاضافة الى تل حلف وتل الفخيرية هي مواقع تختزن تاريخ المنطقة وذاكرة العصور لدهور تزيد على خمسة ألاف سنة.
حيث كانت منطقة الخابور وينابيعها بشكل خاص توفر عقدة مواصلات هامة بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب وقد هيأها ذلك لأن تكون موطن عمران منذ فجر التاريخ.
و قد دلت  المكتشفات الأثرية في تل حلف، على وجود شعب عامل نشيط عرفه التاريخ باسم الشعب السوباري الذي أسس دولة واسعة الأطراف، وكانت عاصمة الدولة التي شكلها الشعب السوباري هي تل حلف ، ويعود ذلك إلى أواسط الألف الرابع ق.م . أي حوالي 3500 ق.م
كما تحدث الادريسي في كتابه نزهة المشتاق عن رأس العين قائلاً :" رأس العين مدينة كبيرة فيها مياه نحو من ثلاثمائة عين عليها شباك حديد تحفظ مايسقط فيها، ومن هذه المياه ينشأ معظم نهر الخابور الذي يصب في قرية البصيرة .
أما ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان فقد قال : هي مدينة مشهورة من مدن الجزيرة بين حران و نصيبين و دنيسر، وفي رأس العين عيون كثيرة عجيبة صافية وتجتمع كلها في موضع فتشكل نهر الخابور واشهر هذه العيون أربع: عين الآس و عين الصرار و عين الرياحية و عين الهاشمية. 
أما الآن تسمى هذه العيون : (( عين الزرقاء – عين البانوس – عين الحصان – عين سالوبا..) .
 سنة / 640 / م فتحها العرب المسلمون  من الرومان .
  وتشكل رأس العين فسيفساء سكانية متنوعة، من العرب والسريان والأكراد والأرمن والشيشان والتركمان والماردلية (بني بكر المهاجرين من ماردين).
ومن أشهر ينابيعها ب نبع الكبريت,نبع مياه طبيعية معدنية تتميز بلونها الازرق وتبلغ درجة حرارة هذا النبع 27 درجة مئوية.أما غزارته فقد بلغت حوالي 20 م مكعب / ثا وهي عباره عن مياه معدنيه طبيعيه أشهر هذه المعادن هو الكبريت، أثبتت التحاليل التي أجرتها وزارة الصحة إن المياه الكبريتية الموجودة في رأس العين تصلح لمعالجة الكثير من الأمراض الجلدية والرئوية والمفاصل.

أنجبت رأس العين الكثير من العلماء أمثال :
_عبد الرزاق بن خلف الجزري الرأس عيني .
_الفقيه منصور الضرير الرأس عيني.
_سرجيوس الرأس عيني شيخ أطباء رأس العين وصاحب العديد من المترجمات والمؤلفات.

التاريخ - 2023-06-15 4:22 PM المشاهدات 655

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا