شبكة سورية الحدث


أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية لعام 2023

أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية لعام 2023

سورية الحدث - دمشق 

أعلنت وزارة الثقافة اليوم أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية للعام 2023، حيث ذهبت في مجال الآداب للشاعر بيان الصفدي وفي مجال الفنون للفنانة نادين خوري وفي مجال النقد والدراسات والترجمة للدكتور خلف الجراد .

والأديب والشاعر بيان الصفدي من مواليد قرية الغارية بمحافظة السويداء عام 1956، يحمل إجازة في اللغة العربية وآدابها، وشغل مواقع ثقافية في إدارة وتحرير مجلات وصحف عربية عدة، وله أعمال منشورة وملحنة في أكثر من وسيلة مقروءة ومرئية ومسموعة، حازت بعضها جوائز، ودخلت أعماله في مقررات دراسية ببلدان عربية، ولديه عشرات الإصدارات للصغار والكبار في الشعر والقصة والمسرح والبحث والنقد الأدبي، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات والمهرجانات ولجان التحكيم في مسابقات سورية وعربية للكبار والأطفال.

أما الفنانة نادين خوري فدخلت عالم الفن من بوابة السينما، فبداية مشوارها من خلال مشاركتها في ثلاثة أعمال مع المؤسسة العامة للسينما وهي حبيبتي يا حب التوت وقتل عن طريق التسلسل والقلعة الخامسة، لتنتقل بعدها إلى التلفزيون ويكون أول عمل لها من خلال مسلسل حارة الصيادين.

وكان لعملها في بداية مسيرتها مع أساتذة كبار دور في تكريس نهج الالتزام وحب العمل وعشق النص واحترام الوقت وخصوصية الآخر، وهو ما حصنها شخصياً ومهنياً.

وفي رصيدها ما يربو على 150 عملاً درامياً وعشرات الأفلام السينمائية، حيث نالت عدداً من الجوائز داخل سورية وخارجها، كما كرمتها عدة جهات محلية وعربية.

أما الدكتور خلف الجراد فهو باحث وكاتب وإعلامي من مواليد الحسكة 1950 حائز دكتوراه في العلوم الفلسفية عام 1980 من جامعة لينينغراد الحكومية في الاتحاد السوفييتي السابق، وعمل باحثاً متفرغاً في مركز الدراسات والبحوث الإستراتيجية بجامعة دمشق ورئيساً لتحرير صحيفة تشرين ومديراً عاماً لمؤسسة الوحدة وسفيراً للجمهورية العربية السورية لدى جمهورية الصين الشعبية، صدر له إلى الآن 19 كتاباً ما بين تأليف وترجمة، وهو عضو في اتحاد الكتاب العرب.

وسيتم تكريم الفائزين وتسليمهم الجوائز في موعد تحدده الوزارة لاحقاً.

شذى حمود

التاريخ - 2023-09-04 9:23 AM المشاهدات 767

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


الأكثر قراءةً
تصويت
هل تنجح الحكومة في تخفيض الأسعار ؟
  • نعم
  • لا
  • عليها تثبيت الدولار
  • لا أعلم