شبكة سورية الحدث


مشروع ترميم أسواق حمص التراثية على طريق الإنجاز 

مشروع ترميم أسواق حمص التراثية على طريق الإنجاز 

سورية الحدث - حمص - أندريه ديب - ناهد شيخة 

نظرا لأهمية الأسواق التراثية وما تعنيه من إرث حضاري لأبناء حمص، تضافرت الجهود من أجل إعادة احيائها اقتصاديا وسياحيا وثقافيا واجتماعيا من خلال توقيع اتفاقية تعاون بين الأمانة السورية للتنمية وغرفتي التجارة والصناعة وبمشاركة أبناء حمص مقيمين ومغتربين.

 الرئيس التنفيذي للأمانة السورية للتنمية شادي الألشي أشار في كلمة له أن المشروع انطلق منذ أيام وهو ثمرة دراسات سابقة للأسواق مشيراً إلى إنجاز الجزء الأكبر من الدراسات الفنية والتي تشمل صيانة الواجهات والأقواس والأرصفة والصرف الصحي وكافة الخدمات الرئيسية اللازمة للأسواق، مبيناً أن الهدف هو تقديم بيئة مخدمه وحاضنة للناس واستقطاب الأهالي من المحافظة وخارجها لاستعادة العجلة الاقتصادية.

رئيس غرفه تجارة حمص إياد السباعي قال في تصريح للصحفيين: أن اتفاقية التعاون تم توقيعها في ٢٤ نيسان الماضي ومنذ تاريخه والجميع يعمل بجد لإطلاق مشروع إحياء الأسواق التراثية، حيث تكللت هذه الجهود بالنجاح رغم الصعوبات التي واجهت العمل.

ودعا السباعي إلى تضافر جهود الجميع والمساهمة في دعم هذا المشروع كل حسب طاقته موجهاً الشكر لكل من ساهم في دعم هذا المشروع.

بدوره رئيس غرفة صناعة حمص لبيب الأخوان اوضح أن المشروع ثمرة عمل مجتمعي وأنه بعد إطلاق العمل بأسواق حمص القديمة سيتبعه أسواق الناعورة وبعض الأحياء الأخرى.

 مدير مشروع ترميم الأسواق الأثرية بحمص عابد أتاسي بين ان بنود العمل الأساسية تتضمن إعادة تأهيل الجدران وصيانة الجملة المعدنية وصيانة التصريف لمياه الأمطار وبناء الأجزاء المتهدمة في الشوارع ذات الأقواس الحجرية وتغطيه السقف في السوق حيث اعتمد الفايبر الأبيض مع الزخرفة العربية وغيرها من مستلزمات العمل وأوضح أن التيار الكهربائي سيكون ٢٤ على ٢٤ ساعة.

 وفي تصريح لجريدة أوسكار أشار رئيس مجلس مدينة حمص المهندس عبد الله البواب أوضح بأنه تم تشكيل لجان من مجلس المدينة للإشراف على الأعمال بالتعاون مع مديرية الآثار مشيرا إلى أهمية عودة الأسواق إلى القها بما ينعكس إيجابا على الحركة الاقتصادية.

عضو مجلس الشعب هاني عودة قال إن هذه المبادرة ستكون حافزا منشطا للعجلة الاقتصادية في حمص بما ينعكس إيجابا على تجار الأسواق التراثية.

حضر الإجتماع محافظ حمص نمير مخلوف وأمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي عمر حورية وعدد من أعضاء مجلس الشعب وشخصيات قيادية ومنظمات اهلية وعدد من رجال الدين وتجار وأصحاب محال الأسواق التراثية.

التاريخ - 2024-08-08 9:08 AM المشاهدات 66

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا