شبكة سورية الحدث


النحالون بالقنيطرة يطالبون بتعويضهم عن الخسائر ليستمروا بالمهنة

النحالون بالقنيطرة يطالبون بتعويضهم عن الخسائر ليستمروا بالمهنة

سورية الحدث

أكد المهندس محمد داود رئيس الجمعية النوعية لتربية النحل في القنيطرة إقامة جلسة حوارية حول واقع تربية النحل و الصعوبات و المقترحات لتطوير هذه المهنة و بمشاركة عدد من الخبراء من البحوث العلمية الزراعية و جامعة دمشق ووزارة الزراعة وعدد من المربين والمهتمين بالمحافظة.

و أوضح داود أن مطالب المربين تركزت حول ضرورة توفير المازوت الزراعي للنحالين و بالسعر المدعوم وطرق مكافحة الفاروا و التركيز على زراعة الغابات الرحيقية و ضرورة تخصيص النحالين بأشجار رحيقية للزراعة، و أهمية ترميم الغابات التي تم اقتطاعها خلال الأزمة ، و ضرورة إيجاد إطار نقابي يوحد صوت النحالين.

كما طالب النحالون بضرورة تعويضهم عن الخسائر التي تعرضوا لها خلال الأزمة و المواسم السابقة ليستمروا بالمهنة، و المطالبة بالسكر الأسمر ، و العمل على تأصيل سلالة النحل السوري .

و بيّن داود أن كثيراً من المربين طالبوا بتوزيع إنتاج المنشرة التابعة للمديرية على النحالين و بسعر التكلفة ( المنشرة متوقفة عن العمل منذ ثلاث سنوات ) ، و كذلك بيع النحالين طرود و ملكات من منحل نبع الفوار و بسعر التكلفة .

و لفت رئيس الجمعية إلى طرح قضية المبيدات و خطرها على النحل، وضرورة إبلاغ النحالين بمواعيد رش الحقول ، إضافة إلى عرض لمحة عن مكافحة نيوزيما النحل .

 

 

التاريخ - 2024-08-09 12:18 PM المشاهدات 40

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا