شبكة سورية الحدث


التحول الرقمي على طريق التعليم الأخضر .. ندوة تربوية في جامعة البعث

التحول الرقمي على طريق التعليم الأخضر .. ندوة تربوية في جامعة البعث

سورية الحدث- حمص- أندريه ديب 

استضافت كلية التربية الثانية في جامعة البعث ندوة تربوية بعنوان المستقبل المستدام رحلة التحول الرقمي على طريق التعليم الأخضر بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية وذلك يوم الإثنين ١٩ آب ٢٠٢٤ على مدرج الباسل في كلية الهندسة المدنية.

وفي كلمة له أشار رئيس الجامعة الدكتور عبد الباسط الخطيب إلى مفهوم التحول الرقمي ودوره في حل مشاكل النظم التعليمية انطلاقاً من ضرورة تطوير النظام التعليمي الحالي لإعداد جيل متمكن من مهارات التفكير مشيرا إلى أن الندوة تهدف إلى تبادل الخبرات وتعزيز الوعي بأهمية التحول الرقمي في التعليم الأخضر الذي يسعى إلى التنمية المستدامة، ومواكبة التطور التكنولوجي

 

بدورها أشارت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية الدكتورة نادية غزولي إلى ضرورة الاستفادة من نتائج الأبحاث المقدمة ومن توصيات هذه الندوة في إعداد دليل المدارس الخضراء وإلى أهمية التطبيق التجريبي على عينة من المدارس في كل من محافظة دمشق وريف دمشق وحمص للعام الدراسي 2024/2025 والذي سيتناول ثلاثة مشكلات رئيسية الكهرباء والمياه وفرز النفايات، لأن هذه المشكلات أصبحت تتطلب تحول مجتمعي يبدأ من المدرسة لأنها حاضنة للتعافي. 

 

وأشار عميد كلية التربية الثانية الدكتور باسل عرنوس إلى أهمية الندوة كونها تجمع بين اثنين من أهم المحاور التي تهم مجتمعاتنا وهي التعليم المستدام والتكنولوجيا الرقمية مبينا أن الانتقال إلى التعليم الأخضر يساعد في توفير بيئة تعليمية تعزز من وعي الأجيال القادمة تجاه أهمية الحفاظ على كوكبنا.

الأستاذ في كلية التربية جامعة تشرين فؤاد صبيرة تطرق إلى أهمية الانتقال إلى التعليم الأخضر حيث فوائده على الصحة النفسية بما يتعلق بالوعي البيئي وانتشار المساحات الخضراء في المدارس والجامعات و الجانب الآخر يرتبط بالتنظيم الذهني والتنظيم العقلي.

رئيسة دائرة التوجيه والمناهج في مديرة تربية حمص ملك السباعي أشارت بأنه تم التوجيه للإستفادة من نتائج الأبحاث المطروحة وتطبيقها على أرض الواقع حيث يوجد على أرض الواقع بعض المساهمات مثل البدء بالتحول الرقمي بالصفوف الافتراضية المنجزة في مديرية التربية في حمص بدورات تدريبية للتحول الرقمي كما يوجد التعليم الريفي المطبق بالمدارس الزراعية في المحافظة.

مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة سهى بسيسيني أوضحت أن أهمية الندوة تنطلق من تحقيق التنمية المستدامة من خلال التعليم الأخضر والانطلاق من الطفولة المبكرة بما يدعم الرعاية والتنشئة في هذه المرحلة.

الدكتورة هبه الشاويش من جامعة البعث قالت تعد التنمية المستدامة من أبرز التحديات التي تواجه العالم في ظل الثورة المعرفية والتكنولوجية الحاصلة في العالم، ويعد التعليم أحد أبرز الحلول التي يمكن الاعتماد عليها، ومن هنا جاءت أهمية الندوة التي التي استهدفت التعليم الأخضر كخطوة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الاربعة عشر، وكذلك خطوة على طريق التحويل الرقمي الذي نسعى إلى تحقيقه كخطة وطنية شاملة.

حضر الندوة الدكتور فائق شدود أمين فرع الحزب بالجامعة والدكتور محمد لمصري نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح ومدير تربيةحمص فراس عياش وعمادة كلية التربية وممثلين من وزارة التربية وحشد من المهتمين.

التاريخ - 2024-08-21 8:29 PM المشاهدات 442

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا