شبكة سورية الحدث


احتفالية قصر الزهراوي بيومها الثاني ضمن مشروع التخطيط التشاركي المجتمعي لاحياء حمص

احتفالية قصر الزهراوي بيومها الثاني ضمن مشروع التخطيط التشاركي المجتمعي لاحياء حمص

سورية الحدث- حمص - ندى الشيخ عثمان- خولة الأخرس 

استمرت احتفالية قصر الزهراوي لليوم الثاني في جو مليء بالبهجة والحيوية. تضمنت الفعالية بازارًا لعرض أهم المنتجات الحرفية والتقليدية المرتبطة بتراث محافظة حمص، بالإضافة إلى عروض موسيقية ورقص شعبي، وذلك بالشراكة مع محافظة حمص ومجلس المدينة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية.

 

وفي لقاء خاص مع "سورية الحدث"، أفادت السيدة رجاء البلال، مديرة قصر الزهراوي، بأن هذا القصر يُعتبر من المباني الأثرية التي تعود للعهد المملوكي والاقبية البيزنطية، وتم استملاكه من قبل مديرية الآثار عام 1981. وأوضحت أن الهدف من الفعالية هو الربط بين الجيلين القديم والجديد من خلال عرض منتجات متنوعة، منها الفخار والزجاج والنسيج، حيث يبرز حضور النول، الذي يُعد الوحيد الموجود في حمص، بمشاركة جمعية تراثية تقدم مخطوطات قديمة وصورًا تراثية مُساهمة في إحياء الذاكرة الجمعية. كما كان هناك تميز في حضور لمشغولات من القش والزجاج والغزل.

واضافت عضوة جمعية خالد ابن الوليد السيدة غادة سلمون بأن الجمعبة تعتمد دورات تعليمبة لصنع الحقائب بانواعهاودورات خاصة بالكروشيه والهدف من المشاركة التعريف عن نشاطنا .كما اشارت المشاركة السبدة فاطمة طعمة بضرورة احياء صناعة القش كونها مهنة سورية تراثية .

ونوه عضو الجمعبة التاريخية السورية السيد خالد فرج إلى ان الجمعية هي اقدم الجمعيات تهتم بالتاريخ والتراث وتصدر كتب ومجلات تتكلم عن حمص بالاضافة للوحات التصويرية التي تعبرعن الحياة في المدينة والشرقيات والفرق التراثية 

وأفاد المتطوعون أن هذه الفعالية لها خصوصية معينة لذلك تم تنظيمهامن قبل مديرية الآثاروالمتاحفوادارة قصر الزهراوي بالاضافة لمحافظة حمص ومجلس المدينة والتشاركية مع مشروع الأمم المتحدة وقسمت قسمت الفعاليات الى ثلاثة أقسام معرض. للصوروالتعريف ببعض اعلام حمص بالتعاون مع الجمعية التاريخية وقسم للبازار لعرض المنتجات التقليدية والتراثية مثل صناعة القش والنقش على الخشب بالإضافة لحفل يومي تراثي يجمع بين الكورال واللوحات الفنية التراثية .

 

كما أكدت إحدى المشاركات وجود مشروع خاص لأطفال الداون، يتيح لهم صنع الكوكيز بإشراف شيف محترف، تحت رعاية السيدة فاطمة فارس، رئيسة جمعية الغد.

 

قدمت فرقة الفنون الشعبية خلال الاحتفالية فقرات من رقص السماح ورقصات شعبية تراثية وميلوية، مما أضفى طابعًا احتفاليًا فريدًا، وسط حضور جماهيري مميز من أبناء حمص.

 

تستمر الفعالية لغاية يوم الخميس12ايلول ، مما يتيح للجميع فرصة الاستمتاع بالعروض والمشاركة في الاحتفال بالتراث الغني لمحافظة حمص.

التاريخ - 2024-09-11 9:09 AM المشاهدات 244

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا