شبكة سورية الحدث


فرقة "روح الشام" للإنشاد والتواشيح تصدح في أجواء حمص

فرقة "روح الشام" للإنشاد والتواشيح تصدح في أجواء حمص

سورية الحدث- حمص - ندى شيخ عثمان- صالح الجاسم 

أحيت فرقة "روح الشام" للإنشاد والتواشيح، برعاية مديرية ثقافة حمص، أمسية إنشادية بعنوان "ليلة مع الروح" على مسرح دار الثقافة في حمص. وقاد الفرقة عبد الكريم الشامية، الذي أشار في تصريح لـ"سورية الحدث" إلى أن الفرقة تضم شبابًا من الطبقة المثقفة، وتهدف إلى دمج الإنشاد التراثي مع الحديث، مع الحفاظ على الأصالة.

 

وأوضح الشامية أن الأمسية تضمنت برنامجًا متنوعًا من التراث الحمصي القديم، شمل أعمالًا للشيخ أمين الجندي، الشيخ عمر اليافي، والشيخ وحيد بحلاق، مع إضافة لمسة حديثة تتضمن قطعًا موسيقية سريعة. وأكد أن الفرقة مكونة من كورال وإيقاع، وأن أعضاء الفرقة الأربعة هم إخوة من عائلة واحدة، مشيرًا إلى تميز "عمر" بالعزف على الإيقاع باستخدام الدف الإيراني. وأضاف أن هذا العرض هو الأول للفرقة على مسرح دار الثقافة، بعد مشاركاتها السابقة على التلفزيون السوري.

 

من جانبه، تحدث بشر الشامية، أحد الإخوة الأربعة، عن تأسيس الفرقة في عام 2018، مبينًا أن اسم "روح الشام" يجمع بين "الروح" بمعنى السكينة، و"الشام" التي تشير إلى بلاد الشام كافة.

 

وفي لقاء آخر مع والد الإخوة الأربعة، السيد أسامة الشامية، أوضح أن أبناءه ورثوا منه الصوت الجميل، وتمكنوا من تطوير مهاراتهم الموسيقية بسرعة، حيث برعوا في العزف والإيقاع وقراءة النوتة الموسيقية. وأضاف أن أبناءه بذلوا جهدًا كبيرًا للوصول إلى هذا المستوى المتميز.

 

وفي ختام الأمسية، تم تكريم عدد من الشخصيات، من بينهم مدير دار الثقافة الأستاذ حسان لباد، كما قدمت الفرقة مقطوعة من التراث الفلسطيني وسط حضور جماهيري واسع.

التاريخ - 2024-09-26 4:22 PM المشاهدات 69

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا