شبكة سورية الحدث


اتفاقية نوعية تهدف لتعليم الجرحى في المرحلة الجامعية والدراسات العليا

اتفاقية نوعية تهدف لتعليم الجرحى في المرحلة الجامعية والدراسات العليا

سورية الحدث

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والاتحاد الوطني لطلبة سورية ومشروع جريح الوطن اليوم اتفاقية تعاون بهدف ضمان حصول جرحى الوطن على الفرص والتسهيلات المطلوبة للتعليم في المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا بما يسهم في دخولهم سوق العمل وتعزيز استقلاليتهم المادية.

وبموجب الاتفاقية تتوزع الالتزامات والمسؤوليات تجاه الجرحى في مجال التعليم الجامعي بين أطراف الاتفاقية الثلاثة ضمن مجموعة واسعة من الخدمات والتسهيلات والمزايا التي تمكن الجرحى من متابعة تحصيلهم العلمي العالي والتي تبدأ بالمنح التعليمية وكل مستلزمات التعليم.

وتتضمن الاتفاقية تزويد الجرحى المقبولين في الجامعات والمعاهد بالكتب اللازمة مجاناً ولوازم التعليم الأخرى كالقرطاسية وبدل المواصلات والإنترنت إضافة إلى الالتزام بمواءمة المرافق في الجامعات والمعاهد بما يحقق سهولة استعمالها من قبل الجرحى ووصولهم إلى قاعاتهم الدراسية.

كما تراعي الاتفاقية تقديم التسهيلات المطلوبة لحصول الجرحى على القرض الطلابي من صندوق التسليف الطلابي وتأمين السكن الجامعي الملائم لهم مع مراعاة أوضاعهم الخاصة وتدريب الجرحى وتطوير مهاراتهم في المجالات التي يحتاجونها وحصولهم على دورات تعلم اللغات الأجنبية مجاناً وضمان تسهيل تقدمهم للمفاضلات التي يرغبون بها من خلال الكوادر الإدارية لاتحاد الطلبة.

وتتفرع عن هذه الاتفاقية آليات تنفيذية يجري تحديدها بين الجامعات وفروع اتحاد الطلبة ومشروع جريح الوطن على مستوى المحافظات وتحديد تفصيلات وآليات العمل في كل جامعة أو معهد.

وتأتي هذه الاتفاقية في سياق توسع مشروع جريح الوطن في تقديم خدماته لكل شرائح الجرحى حيث تبنى المشروع منذ انطلاقته عام 2014 مبدأ الشراكة بين المؤسسات الحكومية والجهات الأهلية بغية توحيد كل الجهود والموارد والإمكانيات لدعم ورعاية وتمكين الجرحى.

وقع الاتفاقية الوزير الدكتور بسام إبراهيم ورئيس اللجنة المشتركة لمشروع "جريح الوطن" نائب وزير الدفاع العماد محمود الشوا ورئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان.

التاريخ - 2022-08-03 6:52 PM المشاهدات 29

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا