شبكة سورية الحدث


ساحر الكمان مروان غريبة مسيرة فنية حافلة بالعطاء والإبداع

ساحر الكمان مروان غريبة مسيرة فنية حافلة بالعطاء والإبداع

 

سورية الحدث  - حمص - سلوى شبوع  
الفنان الكبير مروان غريبة مدرسة فريدة من نوعها لمن أراد التميز والإبداع في العزف على آلة الكمان.. تميز بمهاراته العالية وإتقانه العزف لروائع الألحان العربية الأصيلة، إلى جانب أدائه المنفرد الاحترافي الذي أبهر الجمهور المتابع له على مدى سنوات من العمل الفني الحافل بالتميز والعطاء.
ولد الفنان مروان غريبة في قرية المشرفة بريف حمص عام 1953، وبدأ شغفه بالعزف على آلة الكمان منذ طفولته حتى تمكّن من الغوص في أسرارها ومعانيها، وكانت أولى اطلالته على خشبة مسرح الحمراء الدمشقي عام 1972، وشكلت بداية الثمانينات له نقلة في عالم الموسيقا عبر تعاقده مع الإذاعة الليبية، كما عمل في الإذاعة السورية والجزائرية والمغربية.. وبعد تعرفه على الفنان الكبير صباح فخري أصبح قائداً في فرقته، كما قاد فرقة الفنان الكبير وديع الصافي على مدى أربع سنوات والذي أطلق عليه اسم "مروان عجيبة" بعد أن سمع عزفه على آلة الكمان.
وشكل غريبة فرقة نقابة الفنانين في حمص عام ٢٠٠٧ وفرقة حمص للموسيقا، وشارك مع العديد من نجوم الغناء العرب في حفلاتهم الموسيقية أمثال السيدة فيروز، وجورج وسوف، والياس كرم، وسمير يزبك وغيرهم.
كما شارك في العديد من المهرجانات العربية، وكان عضواً في لجنة تحكيم بمسابقة الكمان في القاهرة عام 1996، وهو حاليا عضو لجنة مشروع الأيقونة السورية الذي أطلقته نقابة الفنانين السوريين باعتباره أهم العازفين المرتجلين في سورية.
حصل الفنان مروان غريبة على الوسام الذهبي لمشاركته في المهرجانات العربية، وقد كرّمه فرع حمص لنقابة الفنانين بمهرجانه الموسيقي الثامن عشر.
للفنان غريبة بصمة مميزة في عالم الفن والموسيقا من خلال تأسيسه عدد من الفرق الموسيقية في مدينة حمص، إضافة إلى تأسيسه وقيادته لفرقتي فرعي نقابة الفنانين والمعلمين.
أطال الله في عمر الفنان الكبير مروان غريبة احد أهم الفنانين في سورية والوطن العربي.

التاريخ - 2022-10-06 5:29 PM المشاهدات 702

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


الأكثر قراءةً
تصويت
هل تنجح الحكومة في تخفيض الأسعار ؟
  • نعم
  • لا
  • عليها تثبيت الدولار
  • لا أعلم