شبكة سورية الحدث


التعليم التفاعلي خطوة رائدة في مدينة القصير

التعليم التفاعلي خطوة رائدة في مدينة القصير

 
سورية الحدث- حمص- أندريه ديب 

انطلاقا من ضرورة الإهتمام بالطفل منذ نشأته ليكون فعالا في المجتمع لاحقا تم افتتاح مشروع مساحة آمنة للأطفال في مدينة القصير في الفصل الثاني من عام 2023.  وتم توزيع شهادات التفوق ومجموعات قصصية على الأطفال يوم الأربعاء 7 حزيران 2023 ، كما قدمت كل فئة من الأطفال لوحة غنائية راقصة وقاموا بقراءة القصص.
كما قدم الطفل نبال دعيج قصيدة أهداها إلى المدرسات العاملات في المشروع.
وعن أهمية المشروع وأهدافه أشار رئيس جمعية النجاة الخيرية الدكتور عبد المسيح دعيج في تصريح لجريدة الحدث بأن مشروع مساحة آمنة لأنشطة الأطفال هو بالتعاون بين جمعية النجاة الخيرية ومؤسسة الآغا خان حيث يهدف لإقامة نشاطات تعليمية وثقافية للأطفال في مدينة القصير التي هي بحاجة إلى هكذا نوع من المشاريع وفيها عدد كبير من الاطفال وأوضح أن هذه النشاطات تعتمد على التعليم التفاعلي عن طريق الألعاب والتعليم النشط، وبين دعيج بأن انطلاقة العمل كانت مع بداية الفصل الثاني من عام 2023 وبلغ عدد الأطفال 35 طالبا، وهذه بالنسبة للأنشطة الصباحية، أما الأنشطة المسائية فقد تم استهداف مجموعة من الأطفال لإقامة دورات متعددة، منها دورة بالرسم ودورة مهارات التواصل اللغة الإنجليزية، وتم الإعلان عن نشاطات النادي الصيفي, وأشار بأن عدد الميسرات في المشروع هم ٦ ميسرات، وأوضح د. دعيج بأن المشروع اسس بناء على دراسة قامت بها الجمعية ضمن خارطة المناطق، وتم تدريب فريق العمل من قبل مؤسسة الآغا خان وتم تقيم نتائج العمل والتي كانت جيدة جدا.
مديرة المشروع سلام الجاعور أشارت إلى تعدد نشاطات المركز المتعلقة بالأطفال وكيفية تجاوبهم مع التعليم بالالعاب.
بدورها الميسرة خديجة فاضل أشارت بانهم اتبعوا دورة تدريبية لفريق الميسرات والمتابعة للمركز  من حيث التدريب على كيفية إيصال المعلومات للطفل عن طريق اللعب والترفيه.
وأوضحت مسؤولة المتابعة في المشروع رؤى غصن بأن دورها هو تنظيم المتابعة بين الأهالي والمدرسات ومتابعة الأطفال وحل مشاكلهم والمتابعة مع الاهل من أجل ذلك، وأيضا صلة الوصل بين مؤسسة الآغا خان والجمعية من أجل النشاطات المراد إقامتها.
وتحدث ممثل المجتمع المحلي مطانيوس الشاعر من أهالي القصير عن كيفية البدء بالمشروع بحضور وإشراف من د..عيج حيث كان المكان عبارة عن منزل مهجور وشبه محروق، وتم تأهيل البناء بجهود الدكتور دعيج وبمساعدة الأهالي للوصول إلى نتيجة جيدة للأطفال الذين هم فعلا بحاجة إلى الترفيه والتعليم الجيد.
وأشارت عبير شعراني من مؤسسة الآغا خان بأنها تعمل ببرنامج الطفولة بالمؤسسة، واوضحت بأن المؤسسة تهتم بالعمل المجتمعي وخصوصا في مجال الطفولة المبكرة والعمل جنبا إلى جنب مع الشركاء المحليين، كما تعمل المؤسسة على التنسيق مع مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل من أجل ترشيح جمعيات للعمل مع الطفولة والتعليم .
وأشارت دارين خوري من سكان القصير بأنها وضعت ولديها في المشروع لما فيه من سلاسة وإتقان في إيصال المعلومات للطفل من قبل الميسرات.
وفي الختام تم توزيع شهادات الشكر والتقدير على الفريق العامل في المشروع.
حضر توزيع الشهادات عدد من أهالي الطلاب.

التاريخ - 2023-06-11 4:39 PM المشاهدات 560

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا