شبكة سورية الحدث


شركة إماراتية تتقدم بمشروع لإنشاء محطة توليد كهروضوئية بريف دمشق

شركة إماراتية تتقدم بمشروع لإنشاء محطة توليد كهروضوئية بريف دمشق

كشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية د. سامر الخليل، عن تقدم شركة إماراتية بمشروع لإقامة محطة توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية في ريف دمشق، باستطاعة 300 ميغاواط، ورأى أنه “سيكون الأكبر في سورية ضمن هذا القطاع”.

وجاء كلام الخليل خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامته الوزارة الأربعاء، وتم خلاله الحديث عن واقع الاستثمار وقانونه الجديد، حسبما نقله عنه موقع “إعمار سورية”.

ووافق “مجلس الوزراء” خلال جلسته الأسبوعية ، على استكمال إجراءات التعاقد لإنشاء محطة توليد كهروضوئية باستطاعة 300 ميغا واط، في منطقة وديان الربيع بمحافظة ريف دمشق، دون توضيح أن المشروع إماراتي.

وأكد الوزير في لقاء مع قناة “الإخبارية السورية”، وجود شركات إماراتية ترغب بالاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة ضمن سورية، كما تم الاتفاق أيضاً على تعزيز التعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار الخليل خلال اللقاء التلفزيوني إلى أن سياسة الوزارة تقوم على ترشيد الاستيراد، لتخفيف الطلب على القطع الأجنبي وحماية الإنتاج المحلي، مؤكداً وجود اكتفاء ذاتياً شبه كامل في صناعات الغذاء والألبسة والأدوية والإسمنت وغيرها.

والتقى مؤخراً وزير الاقتصاد سامر الخليل مع نظيره الإماراتي عبدالله طوق، وناقشا أهم المواضيع الاقتصادية، ومن ضمنها الاتفاق على إعادة تشكيل وتفعيل “مجلس رجال الأعمال السوري الإماراتي”، لتشجيع التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

ودشنت “وزارة الكهرباء” في أيلول 2017 أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، باستطاعة 1.26 ميغاواط في منطقة الكسوة بريف دمشق، وبتكلفة مليار ليرة سورية، ويكفي إنتاجها لإنارة نحو 500 منزل طوال العام.

وبحسب كلام سابق لرئيس الحكومة حسين عرنوس، فإن “الحل الأمثل لوضع الكهرباء الحالي هو إطلاق مشاريع الطاقات المتجددة، لتلبية متطلبات العمل والإنتاج في المدن والمناطق الصناعية، وتأمين كميات إضافية من التغذية للمناطق السكنية”.

التاريخ - 2021-10-14 9:21 PM المشاهدات 3101

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا