شبكة سورية الحدث


جبلة على لوائح التراث العالمي.. بقلم الدكتور راضي حماد

جبلة على لوائح التراث العالمي.. بقلم الدكتور راضي حماد

سورية الحدث _ خاص  
جبلة
ميناء سوري على البحر المتوسط في محافظة اللاذقية في سوريا، تبعد مسافة 28 كم جنوب اللاذقية
بنيت مدينة جبلة من قبل الفينيقيين حيث يتألف اسم المدينة من مقطعين: جاب وتعني «قبة» أو «مكانًا» أو «جبًا» باللغة الفينيقية، ولا (وتُلفَظ أيضًا علا) وتعني إله الأيل الكبير الفينيقي. ومن تسمياتها القديمة أيضًا جبيل اللبنانية بمعنى جب الأيّل (وهو نفس اسم جبلة بعد التصغير).
وتتميز جبلة بوجود الكثير من الآثار التي تعود للعديد من الحضارات؛ كالحضارة الفينيقية، والرومانية، والإسلامية القديمة، بالإضافة إلى المسرح الأثري الذي بني في القرن الأول للميلاد، ويعد هذا المسرح خامس مسرح للآثار على مستوى العالم. وتحتوي هذه المدينة على العديد من التلال الأثرية؛ كتل سيانو، وسوكاس، والتويني، بالإضافة إلى الضريح الخاص بالمتصوف إبراهيم بن أدهم، وتم تشييد جامع على هذا الضريح وتسميته باسمه، وصنفت المدينة القديمة، والشاطئ الصخري الأثري كإحدى مناطق التراث العالمي.
من أشهر أحيائها (العمارة - الدريبة - العزة- الفيض - المريج - الجبيبات - الجركس - ضاحية الأسد وغيرها).
 
ومن القرى التابعة ايضا بعبده، درميني، متور ، عين الشرقية ، بيت ياشوط ، عين شقاق ، دوير الخطيب، بسيسين ، حمام القراحلة، جيبول ، بسنديانة وحرف الساري وقلعة وادي القلع والحويز ، و الشراشير و بتغرامو وبشراغي.
هناك العديد من المعالم السياحية الجميلة والمتميزة في مدينة جبلة، وهي: 
الكورنيش البحري: يتميز هذا الكورنيش باحتوائه على العديد من المطاعم، والمقاصف، ومدينة ألعاب، وحدائق ومناطق مفتوحة أمام الجميع. 
البحيرات: تتميز هذه المدينة باحتوائها على العديد من البحيرات أهمها بحيرة السخابة، وبحيرة فردبيل، وبحيرة الحويز، وبحيرة ريحان، وبحيرة السن. 
الغابات: تشتهر هذه المدينة بكثرة غاباتها كغابة الشعرة، وكفر دبيل، وبشيلة، وجوفين، والحوران. 
الجوامع التاريخية؛ كجامع السلطان إبراهيم، والجامع المنصوري.
المدينة القديمة : مخطط المدينة القديمة يتبع المخطط الشطرنجي الذي يبدو واضحاً في القسم الجنوبي “في حي الجامع” وكان قائماً في العصرين الهلنيستي والروماني بينما تتوزع حول الشوارع الرئيسة للمدينة الأزقة والمباني ذات الطابع الديني والمدني إضافة إلى الأسواق الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية كسوق الخياطين والحدادين وسوق البيض وهو الرئيسي ضمن المدينة وسوق الصاغة حيث تتميز أسواقها بأزقتها وأقواسها إضافة إلى شهرتها ببعض العادات والتقاليد كصناعة السكاكين وصناعة الأحذية إضافة إلى أنها تعد مدينة مرفأية مشهورة بصيد الأسماك.

التاريخ - 2023-03-14 4:12 PM المشاهدات 578

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


كلمات مفتاحية: جبلة سورية