شبكة سورية الحدث


الخليل المدينة التي لا يجوع أهلها

الخليل المدينة التي لا يجوع أهلها

 

سورية الحدث - بقلم الدكتور راضي حماد 


ورِثوا النخوةَ جيلاً بعدَ جيلْ.. لا تسَلْني فبديهي يا حبيبي.. إنَّهمْ أهلُ الخليلْ..قامةٌ مثل النخيلْ.
تقع في الضفة الغربية إلى الجنوب من القدس بحوالي 35 كم، أسسها الكنعانيون في العصر البرونزي المبكر وتعتبر اليوم أكبر مدن الضفة الغربية من حيث عدد السكان والمساحة، حيث يقدر عدد سكانها بقرابة 200 ألف نسمة(2014) وتبلغ مساحتها 42 كم2. تقوم المدينة على هضبة ترتفع 940 م عن سطح البحر. يربطها طريق رئيسي بمدينتي بيت لحم والقدس، وتقع على الطريق الذي يمر بأواسط فلسطين رابطة الشام بمصر مروراً بسيناء. 
تمتاز الخليل بأهمية اقتصادية، حيث تُعتبر من أكبر المراكز الاقتصادية في الضفة الغربية، وللخليل أهمية دينية للديانات الإبراهيمية الثلاث، حيث يتوسط المدينة المسجد الإبراهيمي الذي يحوي مقامات للأنبياء إبراهيم، وإسحق، ويعقوب، وزوجاتهم.
وقد سميت مدينة الخليل بهذا الاسم نسبة إلى نبي الله إبراهيم الخليل، أبو الأنبياء. وعُرف عن مدينة الخليل، بأنها المدينة التي لا يعرف أهلها الجوع، وذلك لوجود تكية (زاوية) سيدنا إبراهيم بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف التي تقدم الطعام المجاني للفقراء من أهل المدينة وما حولها طوال أيام السنة، كما تقدم وجبات الإفطار خلال شهر رمضان المبارك.
ومن أبرز المعالم الأثرية في مدينة الخليل
الحرم الإبراهيمي:
ويقع إلى الجنوب الشرقي من المدينة الحديثة، ويحيط بالمسجد سور ضخم يعرف بالحير، بني بحجارة ضخمة يزيد طول بعضها على سبعة أمتار بارتفاع يقارب المتر، ويصل ارتفاع البناء في بعض المواضع إلى ما يزيد عن خمسة عشر متراً، ويرجح أن السور من بقايا بناء أقامه هيرودوس الأدومي في فترة حكمه للمدينة (37 ق.م- 9م)، وشيد السور فوق مغارة المكفيلة التي اشتراها إبراهيم عليه السلام من عفرون بن صوحر الحثي، والتي هي مرقد الأنبياء إبراهيم ويعقوب وأزواجهم عليهم السلام.
بركة السلطان:
تقع وسط مدينة الخليل إلى الجنوب الغربي من المسجد الإبراهيمي، بناها السلطان سيف الدين قلاوون الألفي، الذي تولى السلطة على مصر والشام أيام المماليك بحجارة مصقولة وقد اتخذت شكلا مربعا بلغ طول ضلعه أربعون مترا تقريبا.
البلوطة المقدسية:
تقع بالقرب من كنيسة المسكوبية على جبل الجلدة وهي شجرة ضخمة يرجح بأن عمرها يزيد عن خمسة آلاف سنة، ولا يسمح لأحد بالدخول إليها حفاظا عليها.
كنيسة المسكوبية:
تقع في حديقة الروم الأرثوذكس غربي المدينة، و مساحتها 6002م، بنيت في مطلع القرن الماضي، واستخدم في بنائها الحجر، أما المساحة التي أقيمت عليها فهي 70 دونمًا وهي الموقع الوحيد الخاص بالمسيحيين في المدينة.
رامة الخليل بئر حرم الخليل
كانت تقوم في ضوء المنطقة قديما بلدة تربينتس وهي تقع بالقرب من مدخل مدينة الخليل الشمالي الشرقي، وعرفت المنطقة في عهد الإمبراطور الروماني هدريان (117-138ميلادي) كمركز تجاري مهم، حجارة بنائه مماثلة لحجارة المسجد الإبراهيمي، ولم يتبق منها سوى ثلاث مداميك (صفوف) في بعض المواضع، ويوجد في المنطقة الجنوبية للموقع بئر مسقوف بني بالحجارة، إلا أن السقف محطم في بعض المواضع وبالقرب من البئر توجد أحواض حجرية صغيرة تستخدم لسقي الحيوانات.

التاريخ - 2023-04-12 12:27 PM المشاهدات 563

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا