شبكة سورية الحدث


الموجه الأول في وزارة التربية الأسئلة واضحة وشاملة وراعت جميع المستويات

الموجه الأول في وزارة التربية الأسئلة واضحة وشاملة وراعت جميع المستويات

يبدو أن أصعب المواد التي يعاني أغلب الطلاب في سورية ضعفاً عاماً بها «اللغة الأجنبية»، كانت أسئلة امتحانات الثانوية فيها سهلة ومريحة لدى الشريحة الأوسع لطلاب «البكالوريا»، ما خفف لديهم من صعوبة الرياضيات والفيزياء.

تمت متابعة مجريات العملية الامتحانية للثالث الثانوي في المادة قبل الأخيرة، ورصدت آراء الطلاب في أسئلة مادة «اللغة الأجنبية».

من دمشق أشار الطالب رياض ثالث ثانوي علمي إلى أن الأسئلة جيدة، وهي بمستوى الطالب الجيد، ويستطيع الطالب الذي درس المنهاج ولديه ذخيرة جيدة من الكلمات في اللغة الأجنبية حلها بشكل كامل، لكن الموضوع كان صعباً قليلاً، ولا يمكن أن يحصل على العلامة الكاملة بها سوى الطالب الجيد في اللغة الأجنبية.

الطالبة رشا ثالث ثانوي أدبي ترى أن الأسئلة كانت سهلة ويمكن للكثير من الطلاب الحصول على العلامة التامة لكونها من المستوى البسيط، ولم يجد أحد صعوبة إلا في الموضوع.

الطالبة نور ثانوي علمي، تعتقد أن اللغة الأجنبية من أصعب اللغات وخاصة الإنكليزية، لأن طلابنا لا يهتمون بدراسة وتعلم اللغة في بداية حياتهم الدراسية، لذلك من وجد أن هناك صعوبة في الأسئلة، فهذا ناجم عن عدم اهتمامه بتعلم اللغة الأجنبية.

إياد من حمص يعتقد أن مادة اللغة يجب أن تكون مادة داعمة ومساعدة للطالب في كسب علامات إضافية، لأنها من المواد البسيطة والسهلة، لكن هذا الأمر مرتبط بإمكانية تعلم اللغة في بداية الدراسة، لأن الطالب لا يمكن أن يحفظ اللغة بصماً.

عبد الكريم من حلب اشتكى من عدم وجود مدرسين للغة الإنكليزية والفرنسية خلال العام الدراسي، لذلك كانت الأسئلة بالنسبة له صعبة، فقد حاول الاعتماد على الملخصات والدورات الخاصة، لكنها جميعها لا تعوض دراسة المادة بوجود مدرس خلال العام الدراسي.

مصعب من الرقة يؤكد أن لطلاب الرقة في المناطق خارج السيطرة معاناتهم المستمرة منذ عام 2013 وهي عدم وجود مدارس ومدرسين لكل المواد لذلك يعتمد الطلاب على أنفسهم وعلى الدروس الخاصة في كل المواد، وهذه مسألة صعبة، وخاصة بالنسبة لمادة اللغة الأجنبية.

عدد من المدرسين أكدوا أن أسئلة اللغة الإنكليزية كانت جيدة وشاملة لكل وحدات الكتاب وراعت الفروق الفردية بين الطلاب، وكانت خالية من الأخطاء البنائية والطباعية، ويمكن للطالب ذي المستوى المتوسط أن ينجح في هذه المادة، أما الطالب الجيد فيمكنه أن يحصل على العلامة التامة فيها.

الموجه الأول لمادة اللغة الأجنبية في وزارة التربية، أوضح في تصريح أن الأسئلة واضحة وشاملة لكل وحدات الكتاب وغطت مهارات الكتابة والقواعد والمفردات للغة الإنكليزية وراعت جميع المستويات بين الطلاب.

الوطن

التاريخ - 2024-06-12 2:12 PM المشاهدات 75

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا