شبكة سورية الحدث


حوار خاص لسورية الحدث مع رئيس اتحاد نقابات عمال حمص حافظ خنصر

 حوار خاص لسورية الحدث مع رئيس اتحاد نقابات عمال حمص حافظ خنصر


سورية الحدث _حمص  أندريه ديب - كارولين الحمود  


• العمل النقابي المنظم وفائدة الانتساب للنقابات وما يترتب على العامل وما له من حقوق كان محور حوارنا مع رئيس اتحاد نقابات عمال حمص حافظ خنصر الذي أوضح أهمية الانتساب لاتحاد نقابات العمال وماهي منعكساته الإيجابية على العامل، مبينا في سياق الحديث أن اتحاد نقابات العمال كبنية تنظيمية هو جسم منظم بشكل كامل وبذات الوقت لديه رؤية كاملة متكاملة لموضوعين أساسيين هما"العمل والعامل" وبأن العمل لايكون بخير إلا بوجود العامل  لأن العمل دون مورد بشري لايمكن أن يحقق الغاية المرجوة.
• وأوضح أيضا بأن قيمة العمل في ظل هذه الظروف الصعبة على سورية تكون مضاعفة وهذا الشيء يمنح دافع لتحسين العمل والاتجاه نحو الأفضل لتخفيف العبئ الموجود على الطبقة العاملة. 
• وعن أهمية انتساب العامل للنقابة التي تتبع لها مهنته قال : يجب تحفيز العامل على الانتساب لنقابات اتحاد العمال حسب مهنته حيث يبلغ عددها 15 نقابة متضمنة 273 لجنة نقابية موزعين في كافة الشركات والمؤسسات في القطاعين  العام والخاص والمشترك ، وتضم جميع العمال اللذين يعملون ضمن محافظة حمص ، موضحا أن النقابات هي مصدر حماية للعامل وتعمل على تنظيم العلاقة بالبنية التنظيمية مابين العامل وصاحب العمل، 
• وشدد خنصر على عدة أمور أساسية بالنسبة للعامل وهي سلامته بالدرجة الأولى { الصحة والسلامة المهنية } وخاصة في مواقع العمل الخطيرة والصعبة، بالإضافة تواجد اللجنة النقابية  مع العمال وتعريف العامل بحقوقه وواجبته وحماية مكتسبات وتحصينها والسعي لتخفيف الصعوبات التي تعترضهم وتمثيل العمال في كافة اللجان ضمن العمل. 
• وعن صناديق المساعدة الاجتماعية وآلية العمل أوضح بأنه يوجد صندوق مساعدة لدى كل نقابة يعني في مساعدة العامل في الطبابة ونهاية الخدمة إضافة إلى المساعدات الاجتماعية مثل المرض. الوفاة. الاستقالة من العمل. زيارة المريض. الكوارث. الأمراض المزمنة والمستعصية بما فيها أسرة العامل وهو خدمة للعامل ليكون لديه القدرة على تحسين ظروفه والوقوف بجانبه في ظروفه الصعبة  إضافة إلى  "صندوق التكافل الاجتماعي الموحد"، وهذا الصندوق قدم في عام 2022 مساعدات نهاية خدمة بقيمة 600 مليون 
• و تقديم مليار و200 مليون ليرة سورية مساعدات  اجتماعية ونهاية خدمة من صناديق المساعدة الاجتماعية للنقابات واستهدفت اكثر من عشرة آلاف عامل وعاملة. 
• وأشار خنصر في محور حديثه إلى رفع مبلغ صندوق التكافل الاجتماعي إلى مليون ليرة، وأشار في سياق الحديث إلى تخفيف العبئ عن العامل وأسرته من خلال مؤسسة الرعاية الصحية العمالية من خلال وجود مشفى وعيادات خارجية بنسبة حسم ٣٥ % على الفاتورة المخفضة وتشميل آسر العمال بهذا الحسم. 
• وعن المطالب التي يوجه بها الاتحاد أشار إلى عدد من المطالب التي ينادي بها ومنها : 
• الإسراع بتحسين الرواتب والأجور ومقاربتها مع الإنفاق العام وإيجاد حلول مناسبة لمشكلة نقل العاملين من وإلى العمل وخاصة أبناء الريف وزيادة عدد باصات النقل الداخلي لحل أزمة السير في الأرياف. 
• وأشار إلى أهمية المرسوم 252 لعام 2022 والذي صدر بمكرمة من قائد الوطن وهو مرسوم التحفيز الوظيفي الذي له أهمية في دفع  العملية الإنتاجية بشكل صحيح وسليم وإعادة تأهل المصانع والمعامل. وزيادة الاهتمام بالصحة والسلامة المهنية وزيادة اعتمادات اللباس العمالي. وتعديل التعرفة الطبية لوزارة الصحة. وتعديل نسب التعويضات وخاصة طبيعة العمل والاختصاص وتعويض مخاطر العمل. 
• كما أشار إلى جهود العمال الكبيرة التي ادت الى  إعادة تأهيل عدد من المنشآت بخبرات محلية ومنها المحطة الحرارية في جندر وفي حقل الغاز جنوب حمص و مصفاة حمص ومطحنة الوليد  وغيرها، مبينا ضرورة أن يكون التشريع صحيح وسليم من أجل التعويضات، وشدد على ضرورة إصلاح القوانين للبنية التشريعية للقانون 50 لعام 200‪4 و القانون 17 لعام 2010 للقطاع الخاص وقانون التأمينات الاجتماعية، والموازنة بين العمل والعامل لحماية العامل وزيادة الإنتاج. ‬‬
• وفي سياق الحوار المتعلق بالجانب الثقافي والرياضي لأنشطة اتحاد العمال تحدثت أمينة السر في اتحاد عمال حمص  "دارين رجوب" عن دور  اتحاد العمال في حمص من الناحية التثقيفية والتعليمية والترفيهية مشيرة إلى حيث أشرفت على عدة دورات تدريبية مهنية لأبناء العمال مع شهادة موثقة بعد تمام الدورة وكما بينت دور مهم لاتحاد نقابات العمال في تقديم ندوات تثقيفية عن بعض الأمراض بالتعاون مع مديرية الصحة، وأشارت  الى أهمية النادي العمالي بما يقوم به من معسكر وأنشطة رياضية وباشتراك رمزي لأبناء العمال، ولذوي الجرحى والشهداء بشكل مجاني. اضافة الى برنامج دعم اقتصاديات الأسرة العاملة من خلال الدورات التدريبية لمهن صناعة المنظفات و  الخياطة والغذائيات وصيانة الكهرباء والموبايل ودورات الإسعاف الأولى والدفاع المدني التي من شأنها تدريب احد افراد الأسرة العاملة لتخفيف العبئ المالي وإيجاد موارد اضافية للآسرة ويضاف إليها الدورات المجانية لأبناء العمال في الشهادتين التعليم الأساسي والثانوية العامة لتخفيف للأعباء المالية عن العمال. 
• وفي كلمة أخيرة توجه كل من خنصر ورجوب بالمعايدة على قائد الوطن الدكتور بشار الأسد وعلى الطبقة العاملة الكادحة متمنين أن يعم الخير والسلام لسورية والسوريين 
• وكل عام وانتم بخير
• 

التاريخ - 2023-05-13 4:02 AM المشاهدات 2967

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا