شبكة سورية الحدث


تأثير الألوان وأبعادها النفسية في التصميم الداخلي

تأثير الألوان وأبعادها النفسية في التصميم الداخلي


سورية الحدث -حياة القواص -
لكل منا ذوقه الخاص في تصميم ركنه الذي يشعر بأنه ينتمي إليه سواء كان مكان المعيشة أو العمل لذلك نعمل على إضفاء جو مريح وهادئ يساعدنا للوصول إلى الحالة الشعورية التي نسعى إليها.
للألوان قدرة رائعة في التأثير على عواطفنا وتصوراتنا وحتى سلوكنا. وقد تمت دراسة التأثيرات النفسية للألوان على نحو واسع، حيث يؤثر تطبيقها في التصميم الداخلي بشكل كبير على حالتنا النفسية وقدرتنا على الانتاج .و تأتي أهمية فهم التأثيرات النفسية للألوان من عمق تأثيرها على نفسيتنا والوصول إلى المشاعر التي نرغب بها عند استخدام ألوان معينة   سواء كان ذلك باستخدام الألوان الدافئة لتنشيط الغرفة، أو دمج الألوان  للحصول على جو هادئ ومريح، أو استخدام الألوان المميزة لإضافة طابع شخصي، فإن التطبيق المدروس للألوان والاستعانة بذوي الخبرة يحول مساحة عادية إلى ركن هادئ يريح جسدنا ونفسيتنا .
وقد توصل علماء النفس الإدراكيون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بأن هناك دلالات لكل لون يستخدم في ديكور المنزل، حيث إن الألوان تستطيع أن تتحكم في المشاعر المختلفة للأفراد.
في هذه المقالة، سوف نسلط الضوء على أهمية تنسيق الألوان وكيف يمكن استخدامها  لإنشاء تصميمات داخلية مريحة نفسيا وجذابة
*الألوان المؤثرة الصاخبة النابضة بالحياة تُستخدم بشكل مدروس لإضفاء روح التميز للمكان والتعبير عن الطابع الشخصي. يمكن استخدام هذه الألوان في قطع الأثاث المميزة والتي تستحوذ على مساحة هامة من المكان . على سبيل المثال، يمكن لظهور اللون البرتقالي في غرفة ألوانها محايدة  أن يضخ الطاقة والإثارة، في حين أن اللون الأصفر مثلا  يمكن أن يعطينا شعورابالسعادة والتفاؤل.
* سحر الألوان الدافئة حيث تشتهر الألوان الدافئة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر بتأثيراتها التي تبعث في النفس النشاط والحيوية والحماس
كما أن هذه الألوان تزيد الشهية للطعام لذلك يتم استخدامها بكثرة في المطاعم ومحلات الوجبات السريعة. ويساعد دمج الألوان الدافئة في التصميم الداخلي في خلق جو مريح وهادئ، مما يجعل المساحة أكثر حميمية و جاذبية. ولكن يجب استخدامها باعتدال، لأن الاستخدام المفرط يؤدي إلى الشعور بالقلق أو الانفعال.
*التأثيرات المهدئة للألوان، بما في ذلك الأزرق والأخضر والبنفسجي ، لها تأثير مهدئ بشكل عام . وغالبًا ما ترتبط هذه الدرجات بالصفاء والهدوء والاسترخاء.و يساعد استخدامها في بعث شعور الراحة والهدوء في المكان. يمكن أن يتم تطبيقها في غرف النوم والحمامات والمناطق التي نسعى لخلق روح الهدوء والاسترخاء فيها
*قوة الألوان المحايدة، مثل الأبيض والبيج والرمادي كأساس في الديكور الداخلي. حيث تعطي إحساسًا بالتوازن  وتعمل كخلفية للألوان الأكثر جرأة. تضفي مظهرًا راقيا في المكان  وتسمح لباقي قطع الديكور مثل الأثاث واللوحات والمقتنيات الفريدة ، بالظهور الفريد والتركيز عليها. 
لذا يجب دراسة الألوان المستخدمة في التصميم الداخلي للوصول إلى نتيجة مرضية وعدم استخدامها بشكل عشوائي حتى لا تعطي نتائج عكسية.

التاريخ - 2023-12-10 10:32 AM المشاهدات 560

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


الأكثر قراءةً
تصويت
هل تنجح الحكومة في تخفيض الأسعار ؟
  • نعم
  • لا
  • عليها تثبيت الدولار
  • لا أعلم