شبكة سورية الحدث


طرطوس : المناطق الصناعية تعاني نقص المحروقات وعدم رصد الاعتماد أبرز معوقات إنجازها..!!

طرطوس : المناطق الصناعية تعاني نقص المحروقات وعدم رصد الاعتماد أبرز معوقات إنجازها..!!

تبرز الحاجة الملحة لإقامة المناطق الصناعية في محافظة طرطوس لما لها من أهمية كبيرة في تجميع الصناعات في مكان واحد، وتخليص المدينة من الضوضاء والازدحام الناتج عنها إضافة لاستيعاب الحرف والمهن المختلفة من نجارة وحدادة وتصليح سيارات ومستلزماتها، ولصناعة الألمنيوم والزجاج وغيرها من الصناعات والحرف في تلك المناطق الصناعية الموزعة على امتداد ساحة المحافظة.
فما هو واقع العمل في إنجاز تلك المناطق الصناعية؟ وما هي نسب الإنجاز فيها ومراحل سير العمل بها وإلى أين وصلت وما هي المعوقات التي تعترض العمل؟

* مستثمرة بشكل كامل عدا ١٨ مقسماً..

للإجابة عن تلك التساؤلات التقينا مدير المناطق الصناعية والحرفية في طرطوس المهندس أحمد منّا الذي حدثنا قائلاً: بالنسبة للمنطقة الصناعية في مدينة طرطوس والتي تبلغ مساحتها ١٠٠ هكتار وعدد مقاسمها ١١١٠ مقاسم، هي مستثمرة بشكل كامل، عدا ١٨ مقسماً تابع لمجلس مدينة طرطوس مطروحين للاستثمار، مبيناً أنه تم تعديل الشريط الأخضر بزيادة ٢٣٦ مقسماً إضافياً سيخصص قسم منها لجرحى الجيش العربي السوري، لافتاً إلى أنه لم يتم العمل بها حتى الآن بسبب الحاجة إلى التمويل لإنشاء البنى التحتية وإزالة العوائق (خط التوتر العالي - خط الصرف الصحي)، مضيفاً أنه تم إنشاء مركز خدمة المواطن الذي يقدم خدمات عديدة للحرفيين والصناعيين والمناطق المجاورة بشكل يوفر الوقت والمال مؤكداً أن الواقع الخدمي للمنطقة الصناعية يتابع بشكل دائم من قبل مجلس مدينة طرطوس.

* قيد بناء مقاسم في الدريكيش..

وعن المنطقة الصناعية في الدريكيش أشار مدير المناطق الصناعية والحرفية إلى أنه تبلغ مساحتها 4.5 هكتارات، وعدد مقاسمها ١٢٣ مقسماً، وقد تم إنجاز البنى التحتية بشكل بنسبة 100%، والمنطقة الآن قيد بناء المقاسم تمهيداً لاستثمارها، ويتم العمل على توسيع المنطقة بزيادة ٢٧ مقسماً إضافياً وسيتم إعلان الاكتتاب عليها قريباً.

*والشيخ بدر قيد إنجاز البنى التحتية..

أما المنطقة الصناعية في الشيخ بدر فذكرالمهندس منّا أن مساحتها تبلغ ٧ هكتارات، وهي قيد إنجاز البنى التحتية بنسبة إنجاز ٩٥ %، وبقي تزفيت الطرقات وجزء من البنى التحتية في المحور الغربي، لافتاً إلى أن هناك دراسة لإنشاء جدران استنادية على المسار الغربي وهي بحاجة إلى تمويل بقيمة ٤٠٠ مليون ليرة حالياً بحيث تسهل على الحرفيين بناء مقاسمها على هذا المسار بسبب الانحدار، وستوزع تكلفتها على كامل المقاسم لتحقيق العدل.
ونوه المهندس منا إلى أن مراحل التخصيص والترخيص والمباشرة بالبناء في طورها النهائي حالياً وقريباً ستتم المباشرة ببناء المقاسم وعددها ١٦٣ مقسماً.

*صعوبة تفريغ الصخر في صافيتا!!
وبخصوص المنطقة الصناعية في صافيتا أوضح المهندس منّا أن مساحتها تبلغ حوالي عشرة هكتارات ونسبة التنفيذ المالية هي أربعين بالمئة، وأكد أن سبب تأخر الإنجاز هو صعوبة تفريغ الصخر القاسي وعدم رصد الاعتماد المالي اللازم، مشيراً إلى أنه تم تنظيم ملحق عقد لتفريغ المقاسم من الصخر بحيث يتم التفريغ قبل الانتهاء من تنفيذ البنى التحتية وذلك حفاظاً على البنى التحتية من التخريب الذي سيحصل من الصخور الكبيرة الناتجة عن عملية التفريغ، لافتاً إلى أنه لم يتم رصد الاعتماد المالي لملحق العقد، وتتم المتابعة مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة لتأمين التمويل.
وذكر المهندس منّا أنه تم إنجاز البنى التحتية من شبكات صرف صحي ومطري بنسبة ٧٠ بالمئة وشق طرقات بنسبة ٩٠ بالمئة دون تزفيت، وخزان مياه بنسبة ٩٠ بالمئة، وعدد المقاسم ٢٣٤ مقسماً وقد تم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور من قبل مديرية الخدمات الفنية لتنفيذ شق وتعبيد الطريق الواصل للمنطقة الصناعية في صافيتا والطريق حالياً قيد التنفيذ.

*استلام جزء من مشروع العنازة والصفصافة..

كما ذكر المهندس منا أن عدد مقاسم المنطقة الصناعية في العنازة ٩٥ مقسماً، ونسبة التنفيذ 100% وقد تم استلام أعمال المشروع استلاماً مؤقتاً من قبل اللجنة المشكلة والاستلام النهائي بعد مرور عام كامل على الاستلام المؤقت مبيناً أنه تم مؤخراً رصد مبلغ خمسين مليون ليرة لأعمال البنى التحتية بقرار وزارة الإدارة المحلية والبيئة، وحالياً يتم التنسيق مع مديرية الخدمات الفنية لإعداد دراسة جديدة لاستكمال أعمال البنى التحتية للمشروع.
ويتابع بالنسبة للمنطقة الصناعية في الصفصافة والتي تبلغ مساحتها ٢٥ دونماً وتقع ضمن أملاك البلدية بأن عدد مقاسمها ٧٠ مقسماً ونسبة التنفيذ فيها بلغت مئة بالمئة وقد تم مؤخراً رصد مبلغ خمسين مليون ليرة لأعمال البنى التحتية بقرار وزارة الإدارة المحلية والبيئة، وحالياً يتم التنسيق مع مديرية الخدمات الفنية لإعداد دراسة جديدة لاستكمال أعمال البنى التحتية للمشروع.

*استلام جزء من مشروع

الروضة ودوير الشيخ سعد..

وبالنسبة للمنطقة الصناعية في الروضة فتبلغ مساحتها 2.1 وهي مستملكة، وعدد مقاسمها ٩٨ مقسماً ونسبة التنفيذ المالية ١٠٢ بالمئة وقد تم استلام أعمال المشروع استلاماً مؤقتاً، أما المنطقة الصناعية في دوير الشيخ سعد فتصل مساحتها إلى ٢.٢ هكتار وهي مستملكة وقد تمت الموافقة على التعاقد مع الشركة العامة للمشاريع المائية (فرع السدود) بحدود الاعتماد المرصود والبالغ سبعة وثلاثين مليوناً وستمئة وست وعشرين ألف ليرة، متضمناً أعمال حفر وتسوية لثلاثة محاور موضحاً أن عدد مقاسمها يبلغ ٦٧ مقسماً ونسبة التنفيذ المالية 100% وقد تم استلام أعمال المشروع استلاماً مؤقتاً

*حفريات صخرية..

وأخيراً المنطقة الصناعية في رأس الخشوفة والتي تبلغ مساحتها 2.8 هكتار، وعدد مقاسمها ٨٥ مقسماً ونسبة التنفيذ الفعلية بلغت فقط ٤٧ % متضمنة حفر موقع عام وصرف صحي ومطري وتسوية جدران استنادية على مدخل المنطقة الصناعية إضافة للمباشرة بإنشاء خزان المياه، وعزا المهندس منّا النسبة المنخفضة للإنجاز بسبب وجود حفرية صخرية في المنطقة.

*أبرز المعوقات..

وختم مدير المناطق الصناعية والحرفية حديثه بذكر أهم المعوقات التي تعترض العمل في سرعة الإنجاز في أغلب المناطق الصناعية وهي وجود حفريات صخرية وانخفاض كمية المحروقات نتيجة الوضع الراهن

التاريخ - 2021-06-05 4:51 PM المشاهدات 995

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


الأكثر قراءةً
تصويت
هل تنجح الحكومة في تخفيض الأسعار ؟
  • نعم
  • لا
  • عليها تثبيت الدولار
  • لا أعلم